دخول
المواضيع الأخيرة
Google 1+
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 18 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو باسم الحسناوي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 247 مساهمة في هذا المنتدى في 107 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ 20/8/2013, 11:26 am
االله لايوصف بالجسم والاعضاء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
االله لايوصف بالجسم والاعضاء
الله لا يوصف بالجسم والأعضاء:
قال الإمام علي (عليه السلام) "سيرجع قوم من هذه الأمّة عند اقتراب الساعة كفارًا يُنكرون خالقهم فيصفونه بالجسم والأعضاء" رواه ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي والوهابية أدعياء السلفية الذين يُشبِّهون الله بخلقه جعلوا الله جسما له أعضاء فهم إخوة اليهود وإن ظنوا بأنفسهم أنهم مُوحِّدون لأن اليهود قالوا إن الله خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استراح يوم السبت فاستلقى على قفاه.
واعلم أخي المسلم أن الوجه في لغة العرب يأتي بمعان عديدة منها القصد كما قال الشاعر:
أستغفر الله ذنبا لستُ مُحصيه ربَّ العباد إليه الوجه والعمل
أي القصد. وكذلك ورد حديث رواه ابن حبان " وأقرب ما تكون المرأة إلى وجه الله إذا كانت في قعر بيتها " ومعنى وجه الله هنا طاعة الله. وأما قوله تعالى: " كل مَن عليها فان ويبقى وجه ربك " أي يفنى كل من على وجه الأرض، وفناء البشر معناه مُفارقة أرواحهم لأجسادهم، ومعنى الوجه في هذه الآية الذات أي يبقى الله. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإن الله حرّم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " رواه البخاري. المعنى أن الله تعالى حرّم على النار أي الدوام فيها إلى الأبد من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله أي إن قال ذلك معتقدا في قلبه لا منافقا لِيُرضي المسلمين وهو في قلبه غير راض بالإسلام.
ومن اعتقد أن الوجه إذا أُضيف إلى الله في القرءان أو في الحديث معناه الجزء والحجم الذي هو مُركّب على البدن فهو لم يعرف ربه لأن هذه هيئة الإنسان والملائكة والجن والبهائم فكيف يكون خالق العالم مثلهم. فالله تعالى ليس حجما بالمرّة.
وأما قوله تعالى " فأينما تُوَلُّوا فثَمّ وجهُ الله " فقد جاء في تفسيرها عن مجاهد تلميذ ابن عباس: " قبلة الله "، ففسر الوجه بالقبلة، والمعنى: فأينما تُوجهوا وجوهكم في صلاة النفل في السفر وأنتم راكبون الدابّة فثَمّ قبلة الله، أي: فتلك الوِجهة التي توجهتم إليها هي قبلة لكم.
وقد يُراد بالوجه الجهة التي يُراد بها التقرب إلى الله تعالى، فإذا قال قائل: عملت هذا لوجه الله أو ابتغاء وجه الله فمعناه عملت هذا للتقرب إلى الله تعالى وموافقة وامتثالا لأمره.
وأما قوله تعالى: " كل شىء هالِك إلا وجهَه " فقد فسره الإمام البخاري في صحيحه في كتاب تفسير القرءان بقوله: "إلا مُلْكَه" أي إلا سُلطانه، ومُلك الله صفة من صفاته أزلي لا ابتداء له أبدي لا انتهاء له، لا يفنى، أما ملك غيره يفنى. فاثبت أخي المسلم على هذه العقيدة تكن ناجيا بإذن الله يوم القيامة.
قال الإمام علي (عليه السلام) "سيرجع قوم من هذه الأمّة عند اقتراب الساعة كفارًا يُنكرون خالقهم فيصفونه بالجسم والأعضاء" رواه ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي والوهابية أدعياء السلفية الذين يُشبِّهون الله بخلقه جعلوا الله جسما له أعضاء فهم إخوة اليهود وإن ظنوا بأنفسهم أنهم مُوحِّدون لأن اليهود قالوا إن الله خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استراح يوم السبت فاستلقى على قفاه.
واعلم أخي المسلم أن الوجه في لغة العرب يأتي بمعان عديدة منها القصد كما قال الشاعر:
أستغفر الله ذنبا لستُ مُحصيه ربَّ العباد إليه الوجه والعمل
أي القصد. وكذلك ورد حديث رواه ابن حبان " وأقرب ما تكون المرأة إلى وجه الله إذا كانت في قعر بيتها " ومعنى وجه الله هنا طاعة الله. وأما قوله تعالى: " كل مَن عليها فان ويبقى وجه ربك " أي يفنى كل من على وجه الأرض، وفناء البشر معناه مُفارقة أرواحهم لأجسادهم، ومعنى الوجه في هذه الآية الذات أي يبقى الله. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإن الله حرّم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " رواه البخاري. المعنى أن الله تعالى حرّم على النار أي الدوام فيها إلى الأبد من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله أي إن قال ذلك معتقدا في قلبه لا منافقا لِيُرضي المسلمين وهو في قلبه غير راض بالإسلام.
ومن اعتقد أن الوجه إذا أُضيف إلى الله في القرءان أو في الحديث معناه الجزء والحجم الذي هو مُركّب على البدن فهو لم يعرف ربه لأن هذه هيئة الإنسان والملائكة والجن والبهائم فكيف يكون خالق العالم مثلهم. فالله تعالى ليس حجما بالمرّة.
وأما قوله تعالى " فأينما تُوَلُّوا فثَمّ وجهُ الله " فقد جاء في تفسيرها عن مجاهد تلميذ ابن عباس: " قبلة الله "، ففسر الوجه بالقبلة، والمعنى: فأينما تُوجهوا وجوهكم في صلاة النفل في السفر وأنتم راكبون الدابّة فثَمّ قبلة الله، أي: فتلك الوِجهة التي توجهتم إليها هي قبلة لكم.
وقد يُراد بالوجه الجهة التي يُراد بها التقرب إلى الله تعالى، فإذا قال قائل: عملت هذا لوجه الله أو ابتغاء وجه الله فمعناه عملت هذا للتقرب إلى الله تعالى وموافقة وامتثالا لأمره.
وأما قوله تعالى: " كل شىء هالِك إلا وجهَه " فقد فسره الإمام البخاري في صحيحه في كتاب تفسير القرءان بقوله: "إلا مُلْكَه" أي إلا سُلطانه، ومُلك الله صفة من صفاته أزلي لا ابتداء له أبدي لا انتهاء له، لا يفنى، أما ملك غيره يفنى. فاثبت أخي المسلم على هذه العقيدة تكن ناجيا بإذن الله يوم القيامة.
جواد الحلاوي- مشرف
- الجنس :
الابراج :
العمر : 30
المهنة : طالب
النقاط : 22882
عدد المساهمات : 67
المزاج : هادى مع عصبيه في بعض الاحيان
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
جواد الحلاوي- مشرف
- الجنس :
الابراج :
العمر : 30
المهنة : طالب
النقاط : 22882
عدد المساهمات : 67
المزاج : هادى مع عصبيه في بعض الاحيان
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
12/7/2013, 11:48 pm من طرف ZaiN AL-IRaQi
» نرحب بالعضوه الجديدة هبة علي
18/10/2012, 5:29 pm من طرف ZaiN AL-IRaQi
» نرحب بالعضو الجديد عز الدين الحمداني في منتدياتنا
3/4/2012, 6:38 pm من طرف ZaiN AL-IRaQi
» شعر نابع من خيانه جميل جداا لا تفوتو
31/3/2012, 12:06 am من طرف Deluxe²°¹²
» صور لمدن في فرنسا
29/3/2012, 2:51 pm من طرف ZaiN AL-IRaQi
» مناضر طبيعيه
29/3/2012, 2:40 pm من طرف جواد الحلاوي
» صور قتل الايمو في العراق
29/3/2012, 2:36 pm من طرف جواد الحلاوي
» صور ساندي بيل تهبوووول
29/3/2012, 2:29 pm من طرف جواد الحلاوي
» صور عجائب وغرائب جديده
29/3/2012, 2:27 pm من طرف جواد الحلاوي
» صور تحشيشيه عراقيه ادخل وموت من الضحك
29/3/2012, 2:24 pm من طرف جواد الحلاوي